شائع على أدسنر

ما هو العمل الحر عبر الإنترنت ؟

العمل الحر عبر الإنترنت

العمل الحر عبر الإنترنت أو ما يسمى بـ " freelance " وهو الشخص المستقل وصاحب التوجه الخاص, والعمل عبر الإنترنت يتيح لك التخصص فى المجال الذى تختاره أنت والذى يتناسب معك, والعمل الحر عبر الإنترنت هو أن تقوم بالإتفاق مع جهة معينة للقيام بمهمة محددة أو عمل دائم, وذلك بمقابل مادى يتم تحديده عبر الأتفاق مع جهة العمل.

وبالتالى إن كنت متقناً أو مختصاً فى مجال معين فذلك يفتح لك الباب للعمل على الإنترنت, وإذا كنت تملك الوقت الكافى للتعلم فهناك الكثير من المجالات التى تتناسب معك, وبهذا يكون بإمكانك العمل عبر الإنتر نت كـ " freelance ".

قد يتسائل البعض ما هى المهارات المطلوبة لأكون " freelance ", هناك العديد من المجالات والتخصصات التى بإمكانك شق طريقك من خلالها, وهذه بعض الأمثلة :

1-التصميم والجرافيك : وهذا المجال واسع جداً ويجدر بك الأحتراف فيه قبل بدأ عملك فى هذا المجال لتكون صاحب أولوية, حيث يكثر فى هذا المجال قليلى الخبرة والمبتدئين, ومثال على مجال " التصميم والجرافيك " تصميم الشعارات - تصميم واجهات المواقع - تصميم البنرات الإعلانية.

2-البرمجة : هو مجال واسع النطاق ويتمحور حول عدة مجالات واسعة بدورها ويتطلب هذا المجال الدقة الكبيرة والخبرة, ومن هذه المجالات برمجة المواقع الإلكترونية والمنتديات والمدونات - برمجة برامج الحاسوب والشبكات - برمجة تطبيقات الهاتف المحمول مثل تطبيقات آبل وأندرويد.

3-الكتابة وصناعة المحتوى : يتيح لك هذا المجال مجالاً واسعاً وغير محدود لتبدع فيه حيث بإمكانك العمل فى هذا المجال كمحرر لجهة معينة أو أن تقوم بعمل موقع أو مدونة تضع فيها إبداعك الشخصى, والأمثلة على هذا المجال كثيرة مثل التدوين وكتابة المقالات لأصحاب المواقع والمدونات الذين يطلبون محترفين للعمل فى مواقعهم - كتابة المقالات والنصوص الدعائية - الكتابة وتحرير الملفات عبر الحاسوب.

4-التسويق الإلكترونى : نشر المواقع والتسويق لها عبر الإنترنت والشبكات الإجتماعية وهذا المجال يحتاج إلى الخبراء فقط بحيث يستطيع إنجاز العمل المتفق عليه بدون  مشاكل أو إخلال بالأتفاق وأيضاً لكى يستطيع إيصال ما يقوم بالتسويق له إلى الشخص المستهدف والمطلوب الوصول إليه, وهذا العمل يتضمن الأرشفة وخدمات الـ " SEO " - التسويق عبر الشبكات الإجتماعية - التسويق عبر البريد الإلكترونى.

5-الدعم الفنى : يطلب هذا المجال شخص خبير باللغة وبالتحديد اللغة العربية والإنجليزية بالذات, وهو الشخص القادر على تلقى الأستفسارات والرد عليها بشكل منظم ولائق حسب قوانين الشركة التى يعمل بها, وذلك عن طريق الإنترنت أو الهاتف, وبالإضافة إلى إدارة الملفات للعملاء.

وهناك المزيد من المجالات الأخرى مثل : الترجمة وهى مطلوبة بشكل كبير - الإنتاج مثل إنتاج الفيديوهات والعروض التقديمية إلى غيره - الخدمات المنوعة وهو الشخص الغير مختص الذى يعمل فى عدة مجالات مع عدة جهات وغالباً ما يقتصر عمله على أمور لا تحتاج إلى الخبرة والأحتراف وإنما تحتاج الصبر وبزل الجهد.


إيجابيات وسلبيات العمل الحر عبر الإنترنت

إيجابيات العمل الحر عبر الإنترنت :
1-مقدرتك على النهوض بنفسك بدون الحاجة إلى جهة تستوجب عليك ما تفعله, بحيث تعبر عن نفسك بنفسك والقرار يعود لك فى النهائة, وليس بيد أحد غيرك تحديد مسار أو جهة عملك.

2-إمكانية تحديد الوقت المناسب لك لتعمل فيه مع إمكانية التوقف المؤقت عن العمل والعودة فيما بعد, وهذا ما يفتح لك الباب للترويح عن نفسك بدون أى أرتباط يمنعك.

3-التقدير : حيث تحصل على مكانتك بين من يعمل فى نفس المجال وذلك عبر نتائج أعمالك وأحترافيتك, وكذلك تنفيز الأتفاق بدون أى إخلال بالعمل المطلوب إنجازه وهذه نقطة مهمة جداً حيث تحصل على ثقة العميل وذلك ما يدفعه لإعادة التعامل معك مرة أخرى.

4-التطور : يتيح لك العمل الحر عبر الإنترنت التطوير من مهاراتك وهذه مسئلة مهمة بالنسبة لمن يعمل فى فى هذا المجال بحيث تحدد مكانتك بين منافسيك فى نفس المجال, وذلك يتيح لك إمكانية الأرتقاء بمستواك وهذا ما سيمكنك من أختصاصك ويفتح لك باباً واسعاً نحو التقدم والإبداع.

سلبيات العمل الحر عبر الإنترنت :
1-التنافس : إن لم تكون على قدر من المسؤولية فى التعامل وإنجاز المطلوب منك بشكل صحيح وبدون مشاكل أو أخطاء فهذا سيقلل من شئنك بين المنافسين فى نفس مجالك وهذا ما سيؤدى إلى تقليل العائد المادى بسبب قلة العمل

2-صعوبة الأختيار : قد يصعب عليك فى البداية أختيار التخصص الذى يناسبك أو أن تحتار بين عدة مجالات, وهذا قد يكون عائقاً لك فى بدايتك فى العمل الحر عبر الإنترنت, ويجب عليك أجتياز هذه الأزمة لكى تتابع صريقك فى العمل عبر الإنترنت.

3-ضغط العمل والتقلب المادى : ضغط العمل متقلب دائماً بحيث قد تأتى عليك أيام يصعب عليك فيها أداء واجبك بشكل جيد لكثرة الأعمال والإنشغالات, وفى بعض الأحيان قد تجلس بدون عمل شيئ وذلك لأنقطاع العمل وهذا ما قد يؤدى إلى مشكل مادية لمن يعمل فى مجال العمل الحر عبر الإنترنت.

4-الظروف الإجتماعية : بحيث أنك لن تستطيع أن توافق بين عملك وظروفك الإجتماعية وذلك إن كنت تعمل من المنزل, وهذا ما قد يغير من علاقاتك الإجتماعية أو قد يضيق عليك الوقت بحيث لا تستطيع العمل بشكل منتظم.


وهذه الأمور هى من أبرز ما قد يواجهك فى طريقك كمستقل أو " freelance ", لذا يجب عليك أتخاز قراراتك بتأنى وأن تعد العدة لمواجهة الواقع, فالعمل عبر الإنترنت له سلبيات كما له من إيجابيات, وأن تحرز تقدماً فى هذا المجال لابد من العمل الجاد والدؤوب وتنظيم الوقت, وهو العامل الأكثر أهمية فتنظيم الوقت هو ما سيتيح لك تطوير نفسك والموازنة بين عملك وحياتك الإجتماعية, كما سيترك لك مجالاً للراحة بدون حدوث أى خلل ببرنامجك اليومى, ويجب عليك أن ترسم خريطة لما أنت مقبل عليه حتى تخفض من عدد العقبات التى قد تواجهك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق